-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

"وهل من فرق؟": رحلتان متباينتان في عوالم الاغتراب

 



ادريس عبد المجيد مجدو

في زمنٍ هجرت فيه الأرواح قبل الأجساد، تدور أحداث رواية "وهل من فرق؟" للكاتب مچو ويس، حول شخصيتين، سوار وصبري، كل منهما ينطلق في رحلةٍ مختلفةٍ عبر عوالم الاغتراب.

سوار، صاحب الروح المتمردة، يجد نفسه في هولندا، هاربًا من ويلات الحرب في سوريا. لا يستسلم سوار للظروف، بل يسارع إلى تعلم اللغة والاندماج في المجتمع الجديد. روحه المرنة تقوده إلى تجارب جديدة، يكتشف من خلالها عوالم العلاقات الاجتماعية في وطنه البديل، تلك العلاقات التي تختلف عن ثقافته، لكنها تثير فضوله. يسعى سوار لفهمها والاندماج فيها، تاركًا خلفه قيود وطنه الأم.

في المقابل، نجد صبري، صديق سوار منذ الصغر، الذي واجه تحدياتٍ مختلفة. قاوم صبري ضغوطات المجتمع الطبقية والتقسيمات العشائرية، ليُنهي دراسته الجامعية ويحصل على وظيفة مرموقة. تزوج من امرأة من الطبقة الاجتماعية العليا، وأنجب طفلين. لكن الحرب في سوريا أجبرته على الهجرة إلى بلجيكا مع عائلته.

في بلاد الاغتراب، لم يواجه صبري صعوباتٍ في تعلم اللغة ولكنه واجه خلافاتٍ مع زوجته، مثل العديد من العائلات السورية. لكنه تريث لحين إنهاء طفليه من الدراسة، ثم أعلن طلاقه. قرر صبري عدم العبث بسلامته الداخلية والخروج من الاطار بل العودة إلى وطنه سوريا، باحثًا عن الهدوء والطمانينة في بيئة اجتماعية ضيقة، تاركًا وراءه عوالم الاغتراب.

وهكذا، تنتهي الرواية برحلتين متباينتين، تبرز تناقضات الحياة في الاغتراب. سوار، الذي اندمج تمامًا في المجتمع الجديد، تاركًا خلفه ماضيه. وصبري، الذي عاد إلى وطنه الأم، باحثًا عن الاستقرار والسكينة.

بين ثنايا الرواية، سوار حالما وجد الفتاتين المثليتين أمام مبنى الشركة، طار به خياله إلى طفولته في بلاده، عندما اكتشف علاقة مشابهة بين نجلاء وجميلة في السر. وأكثر ما أثار دهشته وخلال زيارته لعائلة هولندية تفاجأ سوار بطلب زوجة الرجل ممارسة الجنس معه واستجابته لها بعد تردد، في الوقت الذي كان زوجها المعاق جنسيًا مستلقيًا على سريره في المنزل، مما يوحي ربما بأن الجنس لا يشكل عائقًا أو مشكلة أمام العلاقة الروحية والمحبة بين الزوجين في ثقافة تلك المجتمعات.

ختامًا، رواية "وهل من فرق؟" قصةٌ إنسانيةٌ مُؤثرةٌ تُلامس مشاعر القارئ، وتُقدم له أفكارًا جديدةً حول معنى الاندماج والانتماء في زمنٍ صعبٍ على العالم .

 




الاسمبريد إلكترونيرسالة