-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

جائزة نوبل للآداب 2021 تمنح للكاتب التنزاني عبد الرزاق جرنة

 



فاز الروائي عبد الرزاق قرنح (73 عاماً) المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب، بحسب ما أعلنت الأكاديمية السويدية .

وأوضحت لجنة التحكيم أن المؤلف الذي تشكل رواية "باراديس" ("جنة") أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده "المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات".

وفي تصريحاته الأولى بعد الفوز قال قرنح إنه ممتن للأكاديمية، وأضاف: "إنه أمر رائع، إنها جائزة كبيرة، وسط لائحة ضخمة من الكتاب الرائعين، ما زلت أحاول استيعاب الأمر".

وقال: "كانت مفاجأة، ولم أصدق الأمر حتى سمعت الإعلان".

ومن بين الفائزين الـ 117 في فئة الآدب منذ بدء منح جوائز نوبل، بلغ عدد الأوروبيين أو الأمريكيين الشماليين 95، اي أكثر من 80 في المئة، وحصلت فرنسا وحدها على 13 في المئة من الجوائز. أما عدد الرجال من هذه اللائحة فيبلغ 101، في مقابل 16 امرأة فحسب.

وكان أعضاء لجنة التحكيم يؤكدون باستمرار أن الجنسيات لا تهمهم. ولكن بعد فضيحة ضمن موجة "مي تو" هزت الأكاديمية عام 2018 مما أدى إلى تأجيل نادر لجوائز نوبل، أعلن عن تجديد نهجها من خلال التوجه نحو مزيد من التنوع في الأنواع والقارات.

الأديب والناقد التنزاني عبد الرزاق جرنة، يبلغ من العمر 73 عاماً، له 11 إصداراً أدبياً ومجموعة من القصص القصيرة والرسائل البحثية.

ومن بين إصداراته الأدبية، رواية «قلب الحصى»، و«الجنة»، و«الهجران»، و«بعد الموت»، و«ذاكرة الرحيل»، و«دوتي»، و«طريق الحاج»، و«جنان»، و«عبر البحر»، و«صمت مدهش»، و«فرار»، علماً بأن الكثير منها رُشحت في عدة جوائز عالمية، أبرزها جائزتا «البوكر» العالمية و«وايتبريد».

وسلطت إصداراته الأدبية الضوء على الشتات وانعكاساته على إعادة تشكيل الهوية، كما تعالج رواياته قضايا الهجرة والتاريخ والعنصرية، كما يعرف عبدالرزاق قرنح بتغلغله الحازم والمتعاطف في تأثيرات الاستعمار ومصير اللاجئين.

وأكد خبراء أن روايات عبدالرزاق جرنة تنقلب على الأوصاف النمطية وتفتح الأعين على شرق أفريقيا المتنوع ثقافياً وغير المألوف للكثيرين حول العالم. كما قال آخرون أنه روائي عصامي يمتلك فن تشويق الذي لا يباريه فيه أحد من الكتاب الأفارقة.

ودرس الأديب التنزاني في جامعة كِنت بإنجلترا التي وصل إليها كلاجئ في نهاية الستينيات عندما بلغ العشرينيات من عمره، وكان أستاذاً للغة الإنجليزية والآداب «ما بعد الاستعمار» في جامعة كنت حتى تقاعده مؤخراً.




أول كاتب أفريقي يفوز بالجائزة

تعديل المشاركة Reactions:
جائزة نوبل للآداب 2021 تمنح للكاتب التنزاني عبد الرزاق جرنة

Şan

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة