-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

موسيقيّ كرديّ يصدر كتاباً موسيقيّاً باللغتين الكرديّة والألمانيّة

 

 


أصدر الموسيقيّ الكرديّ ستار صدقي كتاباً موسيقيّاً في ألمانيا بعنوان (Roj 1)، وهو عبارة عن منهاج لتعليم العزف على آلة الطنبور القصيرة، يتضمّن ثلاثة فصول، جاء في مائة وأربع صفحات، وليكون إجابة واضحة لكلّ أولئك الحالمين الذين لطالما طرحوا على أنفسهم السؤال التالي: «كيف يمكنني تعلّم العزف على آلة الطنبور؟».

 

يجمع الكتاب – بحسب ما جاء في مقدّمته – الجانب النظريّ مع الجانب العمليّ، في أسلوب أكاديميّ خاصّ، عمل مؤلّفه على تأليفه باللغتين الألمانيّة والكرديّة؛ ليكون له دوراً في بناء جسر من التواصل والانفتاح الثقافيّ والفنّيّ بين الكرد والألمان.

 

وقال: «الكتاب يتضمّن أساسيات  النوطة الموسيقيّة، من الرموز والإشارات، بما يناسب الطالب المبتدأ بشكل سلس، متماشياً من الدرس الأول مع تمارين عمليّة في العزف على آلة الطنبور القصيرة».

 

وأضاف: «طرحت في الكتاب تمارين عمليّة، وقرابة عشرين أغنية ومقطوعة موسيقيّة على مقامات: (البيات والكرد والعجم)، قمت بتنويطها، بما يناسب مستوى الطالب المبتدأ، وبما يتوافق مع خصوصية آلة الطنبور القصيرة. ويبدأ فكرة الكتاب النظريّ والعمليّ سوياً، بحيث يكسر الملل في التعليم ويختصر مدّة تعليم العزف على هذه الآلة الرائعة».

 

وأوضح أستاذ الموسيقى المقيم في مدينة إِسن الألمانيّة: «عانيت كثيراً منذ الصغر في البحث عن كتب ومناهج تساعدني في تعلّم عزف الموسيقا الكرديّة بشكل خاصّ، وموسيقا شعوب المنطقة بشكل عام».

 

وأردف: «اضطررت لدراسة المصادر العربيّة (تعليم العود) في بداياتي، والمناهج التركيّة مؤخّراً (الديوان الساز والباغلما)، ونتيجة خبرتي في تدريس الموسيقا لأكثر من اثني عشر عاماً، واطلاعي على الكثير من المناهج المحلّيّة منها والعالميّة في آلتي (الكيتار والكمان)  توصّلت إلى أسلوبي الخاصّ في التدريس، فقمت بتأليف هذا الكتاب، الذي هو الجزء الأول لسلسلة (Roj) المؤلّفة من ثلاثة كتب:

Roj 1: للمستوى المبتدأ.

Roj 2: للمستوى المتوسط.

Roj 3: للمستوى المتقدم».

 

تجدر الإشارة إلى أن غلاف الكتاب صمّمه الكاتب الكرديّ إدريس سالم، إلى جانب تنسيقه وإخراجه للنوط والأشكال، وسيكون الكتابان الآخران (Roj 2 – Roj 3) قريباً جاهزين للطباعة والنشر، وسيتوفّران في أوروبا وتركيا وإقليم كردستان وسوريا، ودول أخرى.

تعديل المشاركة Reactions:
موسيقيّ كرديّ يصدر كتاباً موسيقيّاً باللغتين الكرديّة والألمانيّة

Kaya Salem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة