الاخلاص والوفاء اساس الفلسفة الزرادشتية
د. مؤيد عبد الستار
الفروهر Farohar هو الملاك في الديانة الزرادشتية وهو الروح الموجودة منذ الازل، وستستمر في الوجود بعد الموت . يذكر الفروهر الناس بسبب وجودهم في الحياة على الارض ، والعيش بطريقة تجعل الروح تتسامى وتتحد بالاله اهور مزدا – الحكيم – وهذه الحالة تدعى في الافستا فرشته كرتي ، ويمكن ترجمتها الى السمو او الاتحاد مع الذات الالهية كما في المصطلح الصوفي .
وجه الفروهر وجه انسان ، فهو من البشر، وله جناحان لهما ثلاث مجموعات من الريش ، وهذه المجموعات الثلاث من الريش ترمز الى ثلاثة رموز هي : الخير ، الكلمة الطيبة ، وعمل الخير ، وفي نفس الوقت هي مصدر الطيران والتقدم .
الجزء الاسفل من الفروهر يحتوي على ثلاثة رموز ايضا هي : الشر ، والكلمة السيئة ، وعمل الشر ، التي تسبب البؤس والخيبة للبشر .
وعلى جانبي الفروهر عروتان ، العروة الاولى تتجه نحو وجه الفروهر والاخرى نحو ظهره ، وهما ترمزان الى التوجه نحو الخير والابتعاد عن الشر .
اما الدائرة التي وسط الصورة فترمز الى لانهائية الروح، دائرة ليس لها بداية ولا نهاية .
احدى ايدي الفروهر تشير الى الاعلى ، تدل على العمل من أجل الازدهار والنمو ، واليد الاخرى تحمل حلقة – خاتما – يعبر عن الالتزام بالعهد ، وهوالميثاق الذي يمثل الاخلاص و الوفاء، وهو أساس الفلسفة الزرادشتية . عرف الفروهر في التراث المصري ايضا ووجد في خزائن توت عنخ امون وصور بجسم طائر ورأس انسان ، واستخدم في عدة حضارات عديدة اخرى منها الحضارة الحثية اذ نجده منقوشا مع الملك الحيثي حوالي 1400 قبل الميلاد ، وكذلك في سوريا نجده على ختم يعود للحضارة الميتانية حوالي 1450 قبل الميلاد ، واستخدمه الاشوريون ايضا، حتى امريكا اتخذت مثل هذا النسر شعارا.
ان شعار الفروهر من أصل سومري ، ويعود لبلاد ايلام ، موطن الكرد الفيليين كردستان ، وانتشر في بلدان وحضارات مختلفة ، وهو يظهر احيانا كطائر فقط دون وجه بشري ، واحيانا اخرى يحمل وجه انسان ، وتبنى الاشوريون الدائرة مع الجناحين لحماية الملك والناس . ان هذا الرمز دون الوجه البشري ، يمثل الاله الشمس – شمش - ولكنه مع الوجه البشري يصبح الرمز الوطني الاشوري، الاله اشور ، ويظهر على عدة اختام .
على مر العصور استخدم هذا الرمز ، وفي العصر الاخميني حوالي 600 قبل الميلاد ، كان قد مضى على استخدامه نحو الف عام من مصر الى سوريا الى الاشوريين ، وحين امتد حكم الاخمينيين الى بلاد الرافدين في القرن السادس قبل الميلاد ، واخضعوا الجميع لحكم بابل ومن ضمنهم اليهود ، اعتمد الاخمينيون الشكل – الموتيف – البابلي والاشوري للنصب الفني ومن ضمنه القرص المجنح .
لقد نقش الفروهر على صخرة في جبل بيستون في ايلام / كردستان – ايران وفي عدة اشكال اخرى مختلفة في العصر الاخميني ، ومنها واحدة مشابهة للشكل الاشوري ، وياخذ افضل شكل فني له في منحوتات مدينة بيرسي بولس في ايلام / مركز الحكم الاخميني , وهو الشكل الفني المعتمد في الديانة الزرادشتية.