-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

صدور رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»، للروائي الكردي «جان بابيير»



خاص سبا



صدر حديثاً للشاعر والروائي الكردي «جان بابيير» رواية جديدة بعنوان «هيمَن تكنّسين ظلالك»، عن داريْ نشر، الأول لدار «مقام» العربي المصري، والثاني لدار «آَڨا» الكردي السوري، لعام 2019م.

تتألف الرواية التي تحمل مائة وثلاثة عشر عنواناً وفصلاً، من ستمائة وخمس وتسعين صفحة، دقّقها وراجعها لغوياً «محمد شيخو»، لتكون الغلاف من تصميم الفنّانة التشكيلية الكردية «آريا عطي».

الرواية هي محاكاة لواقع كردي مؤلم، إذ حاول جان أن يستخدم من السخرية والفكاهة لوناً من الكوميديا السوداء؛ لتتجاوز الاستسلام وتحرّض المتلقّي على كسر حاجز الخوف والصمت تجاه مظاهر الهيمنة الاجتماعية والعنف السياسي.

لعب جان فيها دور الباحث التاريخي – التوثيقي، إذ وثّق أحداث مجزرة – مذبحة كوباني، ودخل إلى تفاصيل كواليسها، والتي جرت بتاريخ 25 تموز 2015م، وراح ضحيتها قرابة ألف شهيد، من خلال أنه وجّه أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى المعارضة السورية المسلّحة.

يقول في الفصل الواحد والتسعين «التاريخ يسقط عليّ»:
«أنا ابن عيشانه، ابن القلق الواضح، وريث سلالة الملاحم البائدة، أنتسب إلى الإمبراطوريّات منذ الأزل، أنا أكبر من عمري الفيزيائيّ، نعم يا ابن عيشانه أنت أطول عمراً من الممالك! كنت سائساً لخيول دياكو وحارساً لميره كور، وأنا مَن وضع النشيد الوطنيّ لمهاباد الذبيحة، وطردت الظلال من ألوان العلم، أنا ظلّ متواصل على مدى عمر الشمس، خانتني الأسئلة وحدها، هيمَن هرولت نحو غروب أيّامي، وها هي دموعي مدجّجة بالخيانة والغدر، مِمّن ولمِن تثأر؟ غداً سيطلبون رأسي المتنازع عليه بين الذاكرة والنسيان، ولن أستطيع أن أدفنني، وماذا لو لم تسمّيني يا مجّو باسم مَانو؟ هل سأكون عندها على غير ما أنا عليه الآن؟ وماذا يعني أن تتنازعك صفتان من سهل سروج، هذا كيتكاني وذاك شيخاني؟ وأنا أتأرجح بينهما، مَن الذي نصّبك وريثاً للأحقاب المنسيّة؟ ومَن الذي وكّلك على ممالك الكرد؟ لتكتب كلّ هذا الهباء والدم، أمامي كلّ هذا الخسوف بعمق الشرخ في داخلي».
تعديل المشاركة Reactions:
صدور رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»، للروائي الكردي «جان بابيير»

Kaya Salem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة