-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

صدور مجموعة قصصية أخيرة للقاص «مصطفى تاج الدين الموسى» بعنوان «ساعدونا على التخلّص من الشعراء»




صدر حديثاً عن دار نون للطباعة والنشر، مجموعة قصصية جديدة للكاتب والقاص مصطفى تاج الدين موسى بعنوان «ساعدونا على التخلّص من الشعراء».

الكتاب من القطع الوسط ، حيث تضم (74) قصة قصيرة، في (443) صفحة، وبحدود (74) ألف كلمة، وقد نشرت أغلبها خلال السنوات السابقة في مواقع إلكترونية أدبية، كما ترجم بعض منها لأكثر من لغة عالمية، ولوحة الغلاف للفنان التشكيلي «عمر إبراهيم».

-        الإهداء في بداية المجموعة:
إلى إدلب، حماه، حلب، حمص... المدن التي تقاسمت طفولته، وما زالت تتقاسم ذاكرته حتى الآن...
-        من مقدمة المجموعة:
«قررتُ أن أعطي فرصة للقرّاء والأصدقاء ليختاروا هم عنواناً لهذه المجموعة، حيث وزعت عليهم من خلال التواصل الشخصي والإلكتروني، ورقة عليها قائمة بعناوين قصص المجموعة، وطلبتُ من كل واحد أن يختار العنوان الذي يعتقد أنه الأفضل للمجموعة، وبعد أن صوّت الجميع، حاز عنوان (ساعدونا على التخلص من الشعراء) على المركز الأول، والغريب في الأمر أن أغلب الذين اقترحوا هذا العنوان كانوا من الأصدقاء الشعراء».

-        كلمة الناشر على غلاف المجموعة:
«ولا بد أن تتذكروا الكاتب لدى قراءة كل قصة، وربما طالبتموه بالعودة إلى هذا الفن الجميل، لكنه لن يفعل، فقد منح قرّاءه أربعاً وسبعين قصة قصيرة دفعة واحدة، إضافة إلى خمس مجموعات قصصية سابقة، وأظنكم أيضاً لن تفعلوا، فسوف تنشغلون بمعاودة القراءة ثانية وثالثة، وقد تسمعون، بين القراءة والثانية، صوتاً داخلياً يهمس:
لو أن هذا «المصطفى» كتب قصصاً أكثر!».

-        تنويه:
«ساعدونا على التخلص من الشعراء» هي المجموعة القصصية السادسة للكاتب، وبصدورها يعلن توقفه نهائياً، وإلى الأبد، عن كتابة القصص؛ لأسباب خاصة، ويشكر هذا  الفن الجميل، الذي أمضى برفقته أياماً لا تنسى، منذ عام 1998م عندما كتب أول قصة في حياته، قصة «الاكتشاف» التي حازت آنذاك على جائزة الرواد على مستوى سوريا.

-        الأديب مصطفى تاج الدين الموسى في سطور:
قاصّ سوري من مواليد 1981م في إدلب، ويحمل إجازة في الإعلام من جامعة دمشق.
يكتب القصة القصيرة والمقال والدراسات الأدبية والنصوص المسرحية، وحاز على عدد من الجوائز الأدبية منها جائزة الشارقة للإبداع الأدبي – القصة القصيرة – في العام 2012م.


صدر له المجموعات القصصيّة التالية:
1.   (قبو رطب لثلاثة رسامين)، ط1/دائرة الثقافة في حكومة الشارقة (2012م)، ط2 دار نون في سوريا (2013م)، ط3 دار ألكا في مرسيليا فرنسا (2017م)، وصدرتْ مترجمة للغة الكُردية عن دار جي جي في تركيا (2018م).
2.   (مزهرية من مجزرة)، دار بيت المواطن للنشر والتوزيع، الرابطة السوريّة للمواطنة ــ بيروت ــ ضمن السلسلة الأدبيّة الشهريّة (شهادات سوريّة) العدد السابع (2014م).
3.   (الخوف في منتصف حقلٍ واسع)، دار المتوسط في نابولي، إيطاليا، بالتعاون مع جائزة المزرعة (2015م)، وتصدر ترجمتها قريباً باللغة اليونانية.
4.   (نصف ساعة احتضار)، دار روايات الإماراتيّة (2016م).
5.   (آخر الأصدقاء لامرأة جميلة)، دار فضاءات الأردنية (2017م).

وله مخطوطات قيد الطبع: (حافلة مليئة بالحقراء) تضم 15 قصة قصيرة، تصدر قريباً، إضافة إلى مختارات قصصية باللغة الفرنسية قريباً، عن دار أكت سود في باريس.

صدر له المسرحيات التالية:
1.   (صديقة النافذة)، ط1 عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الإمارات 2017م، ط2 عن دار نون، تركيا 2017م.
2.   (عندما توقف الزمن في القبو الرطب)، مونودراما، إصدار خاص، تركيا 2017م.



تعديل المشاركة Reactions:
صدور مجموعة قصصية أخيرة للقاص «مصطفى تاج الدين الموسى» بعنوان «ساعدونا على التخلّص من الشعراء»

Şan

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة