-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

اعتذاريات شاعر عاشق



خالد إبراهيم / خاص سبا


ليس كلّ مَن يبتسم هو سعيد، أحياناً حتى الحزن يرسم على وجهك مجموعة خرائط، تنبعُ من جوفها جحافل من السعادة، إلَّا أنها لا تخلو من الألم.
نتفاجئ أحياناً، أن هناك ممن يستمتعون بسقوط الآخرين، ويراهنون أنك ضعيف بما يكفي، نحزن كثيراً، وأحياناً دون سبب، وأحياناً أخرى نتألّم دون حزن.
هذا ما قاله الحبّ بعينه ذات مساء، فلا نحن نستوعب فرحتنا ولا نستهجن آلامنا المشوية في أطباق ذهبية مرصّعة بالدمع والفقد.

لا الرصيف يبتلع خطواتنا، ولا هذه الخطوات تلتمس دفء الأيام التي مضت، والتي ستأتي، ولسنا مسؤولين عن هذا الصقيع المتبادل بين الفينة والأخرى، هكذا هي مشيئة القدر.

ربما تأخرنا كثيراً لإيجاد الحبّ الذي كان يوماً قبلة للناس من أقصى المعمورة إلى أقصاها، الحبّ الذي جابه أقوى ديكتاتوريات العادات والتقاليد العشائرية البالية، الحبّ الذي نعرف تماماً كيف تمّت ولادته وكيف مات ومازال طاهراً وبريئاً، الحبّ الذي راهن عليه المئات إن لم يكونوا بالألوف، ومازالوا يدقون آسفين الإسمنت الصلب، والكثير الكثير من شوك الصبار.
أين كنا؟
أين بقينا؟
أين تنتهي قصص الأحزان؟
يقودنا شعور ممتلئ باللامبالاة، وروح التحدّي ونبض اليقظة. كانت صدمة لا يمكن أن أتجاوزها عبر كوب من القهوة السمراء ولا الغطس في الشاي الماجن مثل دمي، ولا يمكن أن أصف ما فعلته يوماً وكيف تحوّل الآن إلى تمساح يريد ابتلاع نفسينا بهدوء لا يعلم به سوى قلبانا المتعبان.

لم يكن هذا ما أريده، ولم أخطّط لتجاعيد حياتي وشيخوختي القادمة لهذا المستوى من الرداءة والألم الصلد والجاف، مثل أرض قاحلة، لا وألف لا، أنا الذي حلمت كيف باستطاعتك أن تبعدي الدمعة عني، وتدفعي جحافل الحزن والألم عني إذا زارني مساء ظالم، أن تحمي جسدي من غضب أظافري، وتتوسّطي المسافة بيني وبين الخناجر التي تريد حتفي هكذا.

نعم أنا الذي تجاوزت الممنوع وجعلته مرئياً ومسموعاً ومسموحاً، لمَن يأتي من بعدي، ولم أشارك في مهزلة يوماً، ولم أندم، ولن أندم على شيء فات ومضى، ولست ممَن يجيد ركوب القطارات المتعبة، ولا حتى على ظهور هؤلاء الذين يراهنون على سقوط آخر ورقة التوت، التي تتوسّط بيتنا الطيني في تلكَ القرية، سأبقى أحفر اسمي واسمك أينما كنت، ليس غباءً، بل هو تذكار أريد أن أراه أينما وطأت قدماي، وأعترف أنني خذلتك كثيراً وكثيراً ومرات ومرات، انهزمت بعدد نجوم السماء أمامك، وبقيت أنت كما اليقين الصلد الطاهر، مثل وجه الله على الأرض.

لم أقصد إيذاءك أو الإساءة إليك، وأنت معي، العبرة وما فيها كان لدي دماغ أفكر به، ويدلني على حجرة مليئة بالخطيئة العابرة، لن أحتمل نفسي بعد اليوم، ولن أعلن عن انتصار أو هزيمة، ولكنني أتساءل:
-         كيف لي أن أغتسل؟
-         مَن يستطيع مساعدتي لسلخ جلدي هذا عن عظمه الفاسد؟

أرقص ثم أرقص... ألماً، وتشنقني حبال الليل الدامس. لا، لا...، سأحفر حُفرة في ديجور الفراغ والعتمة، حاملاً ما تبقّى من سلال التفاح المطعون بحقنة الألم، هكذا مثل عُري هذه الأشجار، وصمت هذه البحيرة، وشغف العشب على أديم هذه الأرض المتسخة بكلّ شيء مضى وسيأتي، مراهناً على ضعفي وحتفي، ألا أنني أنبت من كبد القوة والوجود، لست سهلاً، ولست ليّناً، ولست سلعة حين الحاجة، أرى نفسي كطلقة قنّاص تخترق قوّة الصمت والصوت والاحتمالات.

تعديل المشاركة Reactions:
اعتذاريات شاعر عاشق

Kaya Salem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة