-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

نوزاد شيخاني لموقع «سبا»: «تورن» قصة كل شعب تعرض الى الحروب والقمع والمذابح






حاورته: تارا إيبو / خاص سبا



نوزاد شيخاني أبن مدينة شيخان / باشور كوردستان هاجر إلى ألمانيا عام 1997 مارس الفن منذ نعومة أظافره ، و تخرج من جامعة صلاح الدين في أربيل عاصمة أقليم كوردستان كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية وتخصص في مجال العمل السينمائي منذ أن تخرج من أكاديمية ماكروميديا لصناعة الأفلام في مدينة ميونخ الألمانية في عام 2001 ...و قدم العديد من ورشات العمل السينمائية أخرها كانت في جامعة كولن الألمانية، و شارك في لجان تحكيم الأفلام في مختلف المهرجانات الدولية و مهتم بالقضايا الأنسانية ويعمل من أجلها ... نوزاد شيخاني هو مؤسس السينما الايزيدية الكوردية .


فيلم الجوائز (تورن) لعام 2018 / لمخرجه المبدع نوزاد شيخاني

 س1 - ما الأحداث التي تدور حولها قصة فيلم تورن، حدثنا عنها بشكل موجز؟
تورن هو قصة كل شعب تعرض الى الحروب والقمع والمذابح وتهجيرهم من أوطانهم وتشتتهم في بقاع العالم وإندماجهم أو إنحلالهم في مجتمعات متفرقة وغريبة عن عاداتهم وتقاليدهم، تؤدي الى فقدان هويتهم ومن ثم أنقراضهم من خلال قصة مأساة الإيزيديين نتيجة حملات الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكب بحقهم عبر التاريخ وهروب الناجين منهم بحثاً عن أوطان تحميهم. الفيلم يحاكي قصة الايزيديين، ماضيهم، حاضرهم، تراجيديتهم وجمال ثقافتهم وتراثهم الذي يمتد جذوره إلى حضارة وادي الرافدين، يتحدث الفيلم عن الحب والسلام، عن الإنتماء الإنساني والتعايش السلمي بين الشعوب، عن فلسفة الضياع والحرمان، فلسفة تصادم الحضارات والأديان، تورن يمثل فلسفة الصراع بين الموت والحياة والكفاح من أجل البقاء.
س2 - هل نستطيع أن نعتبر هذا النوع من الأفلام كمرجع تاريخي دونما الرجوع إلى قراءة الكتب و المراجع التاريخية؟ و ما الفرق الذي يحدثه بين القراءة والمشاهدة لدى المتلقي؟
إلى حد ما يمكن أعتبار الأفلام الروائية السينمائية (غير التجارية) التي تنتج عن القضايا الأنسانية أو عن موضوع الأقليات كمرجع تاريخي، لكن فقط إن توفرت المصداقية والموضوعية في مادتها، لكن في نفس الوقت لا يمكن أعتبارها مرجعاً تاريخياً صريحاً، ناهيك على إن الرواية عندما تتحول إلى فيلم تتغير تركيبته وفقاً لرؤية المخرج. يقول الكاتب والروائي المصري الكبير نجيب محفوظ "ما أن تتحول الرواية إلى فيلم تصبح خاصة بالمخرج ولاعلاقة لي بها.
أما موضوع الفرق بين القراءة والمشاهدة فهذا يقودنا إلى موضوع الرواية والفيلم، حيث هناك الكثيرين من النقاد والمتخصصين من بحثوا في أوجه التشابه وأوجه الأختلاف بين الأثنين فالناقد الفرنسي كريستيان ميتر يرى أن مبدأ القص في كل منهما قوي جداً حتى أن الصورة وهي المكون الأساسي للفيلم تختفي وراء الحبكة التي نسجتها، ومن ثم تصبح السينما بالمفهوم النظري فناً للصورة فقط . الصورة هي وسيلة لفهم القصة، ويتوجب على المخرج المبدع أن ينفذ الأعمال الروائية سينمائياً دون أن تفقد الكثير من أبعادها وعمقها، بل ويجب أن يضيف إليها ولا ينتقص من مكانتها.‏
س3 - أيهما أهم نجاح الفيلم في المهرجانات أم صالات العرض السينمائية؟
أن توفرت معايير نجاح فيلم ما فأن تلك المعايير ومن حيث المبدأ سترافق الفيلم في نجاحاته سواء في المهرجانات السينمائية أو في صالات العرض، لكن تبقى أهمية نجاح الفيلم في المهرجانات مرهونة بمكاسب معنوية كبيرة، ومكسباً عالمياً مهماً به تفتح أبواب نجاحات أخرى . أما أهمية نجاح الفيلم في صالات العرض فأن أهميتها تكمن في مكاسب مادية، وهي مهمة للإستمرارية في العمل لأن السينما صناعة والصناعة تتطلب المال ولا سينما بدون مال.  لذا لا يمكن للفيلم أن يتخلى عن نجاحه سواء في المهرجانات أو في صالات العرض فكلاهما يكمل الاَخر مع التحفظ بعدم التطرق إلى مسألة أذواق الجمهور لأنها موضوع واسع ومتشعب لا نريد أن ندخل في تفاصيلها الآن. 
س4 - هل يعتبر فيلم تورن ولادة السينما الايزيدية الكوردية؟
في العديد من المناسبات واللقاءات أطلقت على فيلم تورن بأنه ولادة السينما الإيزيدية بإعتباره أول فيلم روائي إيزيدي ينتج في التاريخ، وأنا على يقين بأن فيلم تورن سيكون القاعدة المتينة والأساس الصلب لصناع الأفلام الإيزيديين من الأجيال القادمة في بناء أفلامهم الهادفة، خاصة بعد نجاح فيلم تورن وإنتشار رسائله الأنسانية التي تحمل آلام وآمال الشعب الإيزيدي في المهرجانات السينمائية الدولية وحصده العديد من الجوائز العالمية المهمة منذ البدء بمشاركاته السينمائية في هذه المرحلة المبكرة.
س5 - ما مشاريع نوزاد شيخاني بعد فيلم تورن؟
هناك مسألة في غاية الأهمية يجب التطرق إليها، أن تتولى إنتاج وإخراج فيلم روائي طويل وأن تتحمل جميع تكاليف الفيلم، وأن تحرص بنفسك على إنجاح المشروع برمته لهو أمر في غاية الصعوبة وتستنزف طاقات وجهود وإمكانيات مادية ضخمة. مع فيلم تورن الذي أخذ منا أربع سنوات من العمل الشاق لم تخلو من مجازفات ورصد جهود وإمكانيات كبيرة جداً من أجل إنجازه، ثم الحرص على إنجاحه من خلال أشراك الفيلم في العشرات من المهرجانات السينمائية الدولية والمتابعة المستمرة مع إدارات المهرجانات لضمان تحقيق أكبر قدر من الأنجازات العالمية وفق المعايير الدولية التي تتطلب توفيرها في الفيلم السينمائي، لذا بعد تورن نتطلع أن يكون هناك دعم من المجتمع ومن الجهات والشخصيات المؤمنة بالقضايا الأنسانية، كما ونتطلع الى شراكات مهمة من أجل تنفيذ ما بحوزتنا من مشاريع أفلام سينمائية متنوعة تهدف الحس الأنساني، وتخدم قضايا المجتمع أمام الرأي العالمي.  
مع خالص شكري و محبتي و مودتي  للأسرة موقع سبا وأخص بالشكر و الامتنان الأعلامية تارا إيبو

الجوائز التي حصدها فيلم تورن وصلت إلى خمسة و عشرون جائزة متنوعة
- مهرجان هوليوود الدولي لللأفلام السينمائية/ امريكا
حاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم روائي أجنبي، وجائزة أفضل سينماتوغراف
مهرجان جوائز السينما الأوروبية/ بولونيا-
جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل مونتاج
مهرجان جوائز الافلام الذهبية/ بريطانيا-
جائزة افضل تريلر
مهرجان اكاديمية الفنون/ تشيلي-
جائزة أفضل دراما، جائزة أفضل مونتاج، جائزة أفضل تصميم إنتاج، جائزة أفضل هندسة صوت
مهرجان كلكتا السينمائي الدولي/ الهند-
جائزة أفضل فيلم عن الأديان، جائزة الإخراج المتميز، جائزة الفيلم المتميز
مهرجان جوائز النقد السينمائي/ الهند-
جائزة أفضل فيلم روائي طويل، جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل فيلم عن الأديان، جائزة أفضل مونتاج، جائزة أفضل أغنية رسمية للفيلم، جائزة أفضل تريلر، وجائزة أفضل منتج
-و توج نوزاد شيخاني بجائزة تحمل اسم شخصية سينمائية فرنسية و هي جائزة المخرج السينمائي الفرنسي ( جان لوك غودار )المقدمة من قبل مجلة النقد السينمائي لعام 2018 كأفضل منتج ، علماً ان مؤسسة النقد السينمائي التي تصدر المجلة هي عضو رسمي في جمعية السينما في مركز لينكولن ، نيورك في الولايات المتحدة الامريكية .
- فيلم (تورن) يدخل موسوعة Global Music Awards ويفوز بميداليتها الشهيرة..
فاز تورن بجائزة مهرجان "جوائز الموسيقى العالمية" التي جرت مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية، 
- مهرجان "أوير اَسيا" السينمائي الدولي في العاصمة الروسية موسكو، نال الفيلم على جائزة "افضل مخرج"
- وفي مهرجان نيودلهي السينمائي توج الفيلم بالفوز وتم تصنيفه ضمن "افضل ثلاثة افلام" في نهائيات المسابقة الرسمية التي جرت في العاصمة الهندية نيودلهي. كما منح الفيلم "شهادة شرف" في مهرجان "جوائز
فيلم أونبروس الذي أقيم في مدينة أوستا الأيطالية .


تعديل المشاركة Reactions:
نوزاد شيخاني لموقع «سبا»: «تورن» قصة كل شعب تعرض الى الحروب والقمع والمذابح

Şan

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة