-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

صبحي دمر عن تاريخ آلة «الطنبور»



صبحي دمر/ خاص سبا



كلنا سمع أو شاهد، أو تسمع آلة الطمبور، ومن خلال هذه المقالة سأحاول تقديم تعريف متكامل عن هذه الآلة، لأني وجدت جهلاً كبيراً في تعريفها، أو تصنيفها لدى الكثيرين حتى من أهل المهنة أنفسهم.
حتى وقت سابق، كانوا يطلقون على كل الآلات الموسيقية"الطمبور" وهي تسمية شعبية.


تاريخ الآلة: وجدت آلة الطمبور وانتشرت في بلاد ما بين النهرين، حيث تبين ذلك من خلال الرسومات المنقوشة في كهوف ومقتنيات تلك الأماكن. وبالتحديد إلى الحضارة السومرية.
شكلها شبيه بآلة الطمبور أو البزق المعروفة، تتألف من:
- الطاسة (قصعة).
- زند(14 دستان)
- بنجق.
- صدر.
- فرس أمامي، وفرس خلفي.
- فتحة الصوت.
- اربعة مفاتيح شد الأوتار.
وهذه الآلة تعزف حصراً بالأصابع، من غير مضرب.
هذه الآلة تسمى بآلة الطمبور جوره. وهي مصدر آلات الطمبور التي ظهرت لاحقاً وهي:
- آلة الطمبور(ديوان ساز)
- آلة (طمبور باغلمه).
- آلة (البزق)
- آلة (طمبور عثمانلي)
- آلة (نشأت كار)
- آلة (بوزيكا ) في اليونان.
- آلة (تار) في إيران.
- آلة (سيتار) في الهند والصين.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الآلة : طمبورى جوره.
شكل الطاسة: الشكل المعروف للطمبور(رفيع وطويلة)، مصنوعة من شجرة الجوز.(نحت)
الزند: قصير، مصنوع من شجرة الجوز.
بنجق: 4 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 4 مفاتيح تلف عليها الأوتار، من الأفانوس.
اوتار: 4 فولاذي.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار. من الخشب.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها
فتحة الصوت: موجودة في الصدر على شكل ثقوب.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة من خيط القطن، أو من الجلد قديماً. وهي 14 دستان.
والآلات المتشبعة منها(أساس المقارنة مع آلة طمبور جوره):
الآلة : طمبور باغلمه(ديوان ساز)
شكل الطاسة: كان أكبر قليلاً لتجعل الصوت رخيماً. (نحت)
الزند: أطول وأعرض. مصنوع من الجوز أو من شجرة التوت.
بنجق: 6 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 6 مفاتيح تلف عليها الأوتار، من الأفانوس أو الزان.
اوتار: 6 فولاذي. الاربعة السفلية من الفولاذ، ووالعويان احدهما من الفولاذ، والاخر من الفولاذ الملفوف بالنحاس.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار. من الخشب.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: موجودة في الطاسة من الطرف على شكل فتحة دائرية.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة النايلون الأسود، وعددها 22 دستان.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الآلة : طمبور باغلمة
شكل الطاسة: كبيرة لتجعل الصوت أكثر رخامةً. (نحت)
الزند: أطول واعرض من (الجوره) وأقصر واعرض من (ديوان ساز).
بنجق: 7 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 7 مفاتيح تلف عليها الأوتار.
اوتار: 7، ثلاث سفلية اثنان منها فولاذ، أو البرونز(صوت أحد) أو الذهب أحياناً، والأخرى فولاذ ملفوف بالنحاس أو الفضة. الاثنان الوسط من الفولاذ الأثخن، الاثنان العلويان، احدهما فولاذ رفيع، والآخر فولاذ ثخين ملفوف بالنحاس.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار، من الخشب.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: موجودة في الطاسة من الطرف على شكل فتحة دائرية.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة النايلون الأسود، وعددها 19 دستان.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الآلة: البزق.
شكل الطاسة: اعمق وقصير، مركبة على شكل حظوظ(بشكل القرع)
الزند: طويل ورفيع.
بنجق: 4 فتحات، مكان المفاتيح، عريضة بشكل كف.
مفاتيح: 4 مفاتيح تلف عليها الأوتار، من الحديد(مسننات)
اوتار: 4 السفليان من الفولاذ الرفيع، الآخران أحدهما فولاذ ثخين، والآخر فولاذ ملفوف بالنحاس.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح. عليه رسوم(حجاب اسفل المضرب-دمعة بين الزند والطاسة على الوجه)
مربط: الخلفي لربط الأوتار، من الحديد.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: موجودة في الصدر من الأمام بشكل مزخرف.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة النايلون الأسود، وعددها 22 دستان.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الآلة:طمبور عثمانلي
شكل الطاسة: دائري، على عكس الطاسات الأخرى(مستدير، بيضوي)
الزند: أطول، ورفيع.
بنجق: 6 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 6 مفاتيح تلف عليها الأوتار. من الخشب.
اوتار:6 مصنوعة من النايلون.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار، من الخشب.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: موجودة في الصدر من الأمام بشكل مزخرف.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة النايلون الأسود، وعددها 40 دستان.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الآلة: نشأت كار
شكل الطاسة: دائري، مثل طاسة البزق، إلا أنها أكبر حجماً، وأعمق(حزوز)
الزند: أقصر، بطول (الباغلمه)
بنجق: 12 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 12 مفاتيح تلف عليها الأوتار. من المعدن.
اوتار:12 مصنوعة من المعدن.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار، من المعدن.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: موجودة في الصدرعددها ثلاث، الوسطى واسعة، والجانبيتان ضيقتان.
دستان(Perde): تلف على الزند، وهي حصراً تكون مصنوعة النايلون الأسود، وعددها 19دستان.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
آلة (بوزيكا ) في اليونان.

شكل الطاسة: شبيه لآلة البزق، إلا أنها أكبر حجماً، وأعمق(حزوز).

الزند: بطول البزق، عريضة.

بنجق: على شكل كف، 8 فتحات، مكان المفاتيح.

مفاتيح: 8 مفاتيح تلف عليها الأوتار. من المعدن.

اوتار:8 مصنوعة من المعدن.

صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.

مربط: الخلفي لربط الأوتار، من المعدن.

فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.

فتحة الصوت: موجودة في الأمام غير مدورة، بشكل هلال (4).

دستان(Perde): مصنوعة من النحاس، مزروعة في الزند من الأمام، وعددها 22دستان.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
- آلة (تار) في إيران.

شكل الطاسة: دائرتين(صغيرة، وكبيرة) متماستين. صغيرة.

الزند: عريض، متوسطة الطول.

بنجق: 6 فتحات، مكان المفاتيح.

مفاتيح: 6 مفاتيح تلف عليها الأوتار. من الخشب.

اوتار:6 مصنوعة من المعدن.

صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.

مربط: الخلفي لربط الأوتار، من الخشب.

فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.

فتحة الصوت: غير موجودة. لأن صدرها جلدي تصدر الصوت.

دستان(Perde): تلف على الزند، وتكون مصنوعة من القطن، وعددها 22 دستان.


::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

- آلة (سيتار) في الهند والصين.
شكل الطاسة: كما الاوسمانلي(دائري)
الزند: عريض، متوسطة الطول.
بنجق: 6 فتحات، مكان المفاتيح.
مفاتيح: 6 مفاتيح تلف عليها الأوتار. من الخشب.
اوتار:6 مصنوعة من المعدن.
صدر: من خشب نوعه، يسمى الشوح.
مربط: الخلفي لربط الأوتار، من الخشب.
فرس امامي وخلفي: تمر الأوتار عليها.
فتحة الصوت: دائرية في الأمام.
دستان(Perde): تلف على الزند، وتكون مصنوعة من النايلون، وعددها دستان غير معروف.(اعتقد انه قد تكون 22 مثل التار والبزق)

تعديل المشاركة Reactions:
صبحي دمر عن تاريخ آلة «الطنبور»

Şan

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة