recent
جديدنا

صدور المجموعة القصصية «ثلاث ليالٍ مؤنّثة» لـ نوجين قدّو

 


خاص سبا

 

صدر حديثاً عن دار (NA) للنشر والتوزيع بتركيا، المجموعة القصصيّة الأولى «ثلاث ليالٍ مؤنّثة – Sê rojên mê»، للروائيّة الكرديّة السوريّة نوجين قدّو، حيث جاءت المجموعة – وهي باكورتها في القصّة القصيرة – في ثمانين صفحة، موزّعة على ثلاث قصص قصيرة، كان غلافها وتصميم لوحتها من أعمال الفنّان ميران أحمد.

وفي تصريح خاصّ لموقع «سبا»، قالت نوجين قدّو عن مجموعتها: «ثلاث ليالٍ مؤنّثة، هي مجموعة قصصيّة، قد تكون بمثابة إسقاط الضوء على معاناة المرأة الشرقيّة الكرديّة، وسط نزاعات الحروب والانهيارات الكبرى».


وأضافت قدّو أن المجموعة عبارة عن قصص لثلاث نساء في مراحل عمريّة مختلفة وأحداث واقعيّة جرت في عام 2018م في الشمال السوري، حاولَت من خلالها إيصال رسالة، «التشوّه الاجتماعي لا يزال يحدّق بالمرأة إلى يومنا هذا وبجميع أسلحته، رغم كلّ معايير العصر المتقدّمة الحالية، والوجوه الحضارية، التي تحاول المجتمعات أن تظهر بها».

وقال الكاتب والناشر الكرديّ ومدير دار (NA) بَرْفُو بَارِي من مدينة إزمير التركيّة: «ثلاث ليالٍ مؤنّثة تتكوّن من ثلاث قصص، كاتبتها هي المراقب والضحية لتلك الأيام الثلاثة. شاهدت نوجين أيام حرب عفرين بآلامها ومعاناة نساءها. عندما تستعيد الكاتبة تلك الآلام نحن أيضاً نعاني منها ونرى الغزاة ذوي الملابس السوداء واللحى الطويلة والأسلحة والدماء. مع هذه الأيام الثلاثة سيزداد غضبك وسخطك. جميلة هذه المجموعة، جميلة وعميقة».

وأردفتِ الروائية: «تناولتِ المجموعة تفاصيل حياة كلّ امرأة على حِدَة، أفكارها، هواجسها ومخاوفها في زمن الحرب، وشرحت الواقع المُعاش والخوف المهيمن على الفرد والبيئة حيث يكون».

أما عن نوجين قدّو، فهي كاتبة كرديّة سوريّة، تعيش في ألمانيا، ولدت عام 1996م في مدينة دمشق، وهي من منطقة عفرين في شمال سوريا، درست الأدب العربيّ في جامعة حلب، ولم تكمل دراستها بسبب ظروف الحرب والنزوح، صدرت لها عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع رواية «غصن على متن السراب» باللغة العربيّة.


 

 

google-playkhamsatmostaqltradent