-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

عضوان في جريدة «سبا» الثقافية يصدران مجموعتين شعريتين


خاص سبا


عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في العاصمة الأردنية عمّان، أصدر كل من الشاعرين الكرديين «رشيد جمال وإدريس سالم» مجموعتين شعريتين، المجموعة الأولى بعنوان «موج شاحب» لرشيد جمال، والثانية لإدريس سالم التي تحمل عنوان «جحيم حيّ».

تقع مجموعة سالم التي رسم لوحة غلافها الفنّان الكردي وابن مدينة عفرين «أصلان مَعمو» في (134) صفحة، وتتنوّع موضوعات العشرين قصيدة بين الشعر الوطني والقومي والوجداني والاجتماعي، من خلال أغراضه ومضامينه المختلفة من وصف ورثاء وحكمة واعتذار.

فيما شملت مجموعة جمال تسع وعشرين قصيدة متفاوتة الحجم، متنوّعة المواضيع، عبّر من خلال صفحاتها المائة والعشرين صفحة عن تفاعله مع أسئلة الحياة والموت والدين، وهمومه وشجونه من ظلم النظام السوري، وفي الحبّ والغربة والانكسارات والخيبات.

ويقول جمال في مقطع من قصيدة عن الحرب واللجوء وسبي الكرامة والإنسانية:

«امرأةٌ في سوق النخاسَة.
ميلادُ طفلٍ على شاطئ الموت.
وطنٌ مشرّدٌ
بينَ مغازلاتِ الرصاص.
حاضرٌ يتجرّدُ من ماضيه،
وزمانٌ ما زالَ يلاحقُ لعنةَ المكانِ
القابعِ في مخيّلته.
إنها لغةُ العابرين نحو الوجودِ
المثقَلِ بالضياع.
إنها لغةُ الحربِ
ولا شيءَ آخر...!».


هذا وجاء على خلفية «جحيم حيّ»، مقطع من قصيدة «ذاكرتان... لخمسة أيتام»، يقول فيها سالم:

«محرومٌ من القصور
ملدوغٌ أنا
من كلّ الجحورِ والعصور
أرسمُ بدماء الطيور
حدودَ اللغات
من الجدائل
خرائطَ النكبات
أنا الكرديُّ
أُكَافَأُ دائماً بالقبور».

ويحمل رشيد جمال إجازة في الفلسفة من جامعة تشرين بمدينة اللاذقية السورية، حيث وُلِد عام 1984م، في قرية صولان بمدينة كوباني، عمل مدرّساً، ولا ينتمي إلى أيّ توجّهات سياسية، يؤمن أن استمرارية الشعر، مرتبط بوجود وحضور الرجل والمرأة كعاشقين.

يكرّس حياته للأدب عموماً، والشعر على وجه الخصوص، ليسافر بقصائده إلى عدد كبير من دول العالم العربي، حيث صدر له حتى الآن أربعة مجموعات شعرية، الأولى «الحبُّ اليتيم» صدرت عام 2005م، عن مطبعة المأنوس في اللاذقية، الثانية «ترانيمُ الحبّ» عام 2009م، عن دار الزمان بدمشق، والثالثة «رسائلُ منسيةٌ على هوامش الحبّ والوطن» عام 2017م، عن دار فضاءات في الأردن، والأخيرة هي موج شاحب.

فيما عمل إدريس سالم مدرّساً في مادة اللغة العربية، وهو شاعر وناقد وصحفي، يكتب الشعر والمقالات الأدبية النقدية والفكرية والرياضية، في الصحف والمواقع الالكترونية، الدولية منها والمحلّية، وهو من قرية بوراز في مدينة كوباني، وتعتبر مجموعة «جحيم حيّ» باكورة أعماله في مجال الشعر.

ويقول سالم أنه تأخر في صدور مجموعته الشعرية الأولى لسببين: «الأول لظروف مادية بحتة مررت ولا زلت أمرّ بها، إضافة إلى السبب الثاني والرئيسي والأهم من وجهة نظري، أنه في زمن أزمة دُور النشر التجارية الراكضة وراء الأرباح على حساب أفكار الكتّاب، بات إيجاد دار نشر يهتمّ بالكلمة الصادقة والفاعلة أمراً صعباً».
 
تعديل المشاركة Reactions:
عضوان في جريدة «سبا» الثقافية يصدران مجموعتين شعريتين

Kaya Salem

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة