-->
U3F1ZWV6ZTEzNzUzMDQwMTQxX0FjdGl2YXRpb24xNTU4MDI5NzIxNDY=
recent
جديدنا

مخاراج (Mixaraç)



بحث ومتابعة: صالح عيسى


الموقع :
تقع قرية مخاراج في الجهة الجنوبية من كوباني على مسافة 25 كم وهي من القرى الأثرية و القديمة جدا.

صالح عيسى
التسمية :مخاراج، لا نعرف معناه بشكل دقيق لذلك اعتمدنا على التأويلات الدارجة حول معنى الاسم، فهناك مَن يرجح هذا الاسم إلى خروج القوافل التجارية القادمة من مدينة رُها نحو حلب بعد المبيت فيها وبذلك يعتمدون عليها (الخروج)، وأيضاً هناك مَن يقول بأن التسمية جاءت من (الخراج) وهي النسبة المفروضة على المحاصيل الزراعية (أي الضرائب).
وفي جميع الأحوال عرفت باسم مخرج وما زالت مدوّنة لدى السجلات الرسمية للدولة كمديرية الأحوال المدنية (النفوس) ومديرية المصالح العقارية.

تاريخها :
تعتبر من القرى الأثرية والقديمة جداً ولكن الإهمال السياسي المتعمّد واللا مبالاة جعلتها من القرى المنسية حتى من قِبل أبنائها.
عند الغوص في تاريخ هذه القرية قد نتفاجأ بوجود قرية تقع ضمن جغرافية كوباني اسمها مخاراج ولا نعرف عنها وعن آثارها التاريخية الموغلة في القدم شيء يذكر، ومهما حاولنا أن نكتب عنها فسنكون مقصرين بحقها، فعسى أن تكون هذه الأحرف اللبنة الأولى لمَن يود البحث عنها وعن تاريخها.
يقال بأن تاريخها يعود إلى ما قبل الرومان مثل الآراميين، الحثيين وغيرهم ويؤيدون حججهم بوجود (معبد) قديم جداً في القرية، وأن هذا المعبد قد تهدم بفعل العوامل الطبيعة من جهة وعدم الاهتمام به من جهة أخرى.
يقال أيضاً بأنه في الجهة الغربية من القرية كان هناك قلعة وهي الأخرى قد تهدمت جزئياً، علماً بأن هذين الموقعين الأثريين كان بنائهما من الحجر الأبيض (نعيت) بدون استخدام للمواد اللاصقة وبحرفية تامة في الإتقان الهندسي حيث الأقواس الهندسية والزخارف الفنية الجميلة جداً.
توجد في القرية ثلاث آبار قديمة جداً على خط شبه مستقيم، أحدهما في الجهة الغربية من القرية والثاني في وسطها والثالث في الجهة الشرقية، نجد عند البئر الغربي حجر دائري أسود اللون طوله أكثر من (1.5م × 1.5م)، وهذا الحجر موضوع على فتحة البئر وإلى جانب البئر نجد (جرناً) أو حوض ماء، ويقال بأن هذا الجرن لونه مختلف عن أحجار المنطقة فهو يميل بلونه إلى لون (العظام) وطوله حوالي (1.5م)، عرضه حوالي (80 سم)، ارتفاعه حوالي (60 سم)، والجميل في هذا الجرن هو أن عليه صور ورسوم حيث يوجد على الجرن صور لأسدين وبينهما قرص للشمس، يقال بأن هذا الجرن يعود للمعبد القديم تم نقله إلى جانب البئر.

يقال أنه في الجهة الشمالية منها كانت توجد آثار للكنيسة أو (المعبد) وأغلب أبناء القرية يعرفون الموقع. ويقال أيضاً بأن الكنيسة قد بُنيت على أنقاض المعبد وكذلك تم بناء القلعة من أحجار المعبد، يعني معبد ثم كنيسة ثم قلعة.
بالقرب من مكان القلعة في الجهة الغربية نجد مجموعة من سارونجات يقال بأنها حوالي(7)، أما في الجهة الشرقية من القرية نجد مجموعة من الكهوف.
ففي الجهة الشمال كان هناك طاحونة قديمة يرتادها الناس لطحن الدقيق والاستماع إلى الجعجعة.


جغرافيتها : يحدها من الشمال قرية تل غزال، ومن الغرب قرية خزينة ومزارعها، ومن الجنوب قرية كوفي، ومن الشرق قرية ديبرك، ومن الزاوية الجنوبية الشرقية قرية قشلة ومن الزاوية الجنوبية الغربية قرية قليج ويران.
أراضيها سهلية من الغرب حتى جبل قره بركل وما عداها طبيعة جغرافيتها ما بين الهضاب والجبال، ففي الجهة الجنوبية نجد هضبة تسمى باسم (Qûça Arkê Xet) فعلى هذه الهضبة نجد خطاً على شكل طريق من الأسفل إلى القمة لم يتغير أبداً.

خلف هذه الهضبة نجد مجموعة من الصخور وفيها حفرة تعرف باسم (Gola Qurt) وبالقرب منها نجد أيضاً سارونج محفور.
كذلك نجد (Qûça Reş). أما في الجهة الشرقية منها نجد مجموعة من الهضاب مختلفة الارتفاعات، وإلى شمال القرية نجد وادي كبير وهو الحد الفاصل بينها وبين قرية تل غزال.

هذا الوادي كان يجري فيه الماء دون انقطاع قبل أكثر من خمسين عاماً وحالياً في مواسم الأمطار الغزيرة والثلوج تنفجر وتجري فيها المياه.
وهناك وادٍ آخر يمر من وسط القرية ويتجه غرباً إلى قرية خزينة.
يمر من القرية طريق بقايا غير معبّد قادمة من قرية تل غزال وأخرى من قرية قشلة.

يعتمدون على الزراعة مثل القمح والشعير والعدس والكمون، ومنذ الثمانينات من القرن الماضي انتشرت زراعة الأشجار خاصة الزيتون حيث تغطي ثلث مساحة القرية حالياً بالإضافة إلى الفستق الحلبي، وكذلك يعتمدون على تربية المواشي.

التعليم: فيها مدرسة إبتدائية حديثة تقع في الجهة الشمالية من القرية ويتخرّج من هذه المدرسة مجموعة من شباب القرية في كافة المجالات العلمية: الحقوق، الطب، الهندسة، الآداب والعلوم الإنسانية، المعاهد المتوسطة والثانوية العامة.
هناك قسم من أبنائها دخلوا الجامعات ولكنهم لم يُكملوا دراستهم الجامعية.

السكان :
يبلغ عدد سكانها حوالي (2500) نسمة ما بين مقيم ومهاجر.

تعديل المشاركة Reactions:
مخاراج  (Mixaraç)

can

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة